جدول المحتویات

الانتهاء من تفكيك مخزون الأسلحة الكيميائية الروسية

russiaفي 27 أيلول / سبتمبر 2017، أدلى المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، السفير أوزومكو، ببيان بشأن استكمال التفكيك الكامل ل 967 39 طنا متريا من الأسلحة الكيميائية التي يمتلكها الاتحاد الروسي.

وقد دمر ما تبقى من ترسانة الأسلحة الكيميائية الروسية في مرفق كيزنر لتدمير الأسلحة الكيميائية، وهو آخر مرفق تشغيل في روسيا. وانتهت المرافق الست الأخرى من العمل وأغلقت أبوابها بين عامي 2005 و 2015. ولذلك، أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية الدولة العضو الوحيدة التي لا تزال تمتلك ترسانات الأسلحة الكيميائية، ومن المتوقع أن تلغيها بحلول عام 2023 تحت إشراف مفتشي المنظمة.

التأکید علی مشارکة ضحایا الحرب فی متحف السلام

"عیون محروقة و سعالهم هی أبلغ و أوضح من أیّ قول و صوت تعبّر عن متاعبهم"

الخبرة فی سائر متاحف السلام بالعالم، خاصّة متحف السلام بهیروشیما، تعبّر عن أهمیّة مشارکة ضحایا الحرب فی تأثیر رسالة المتحف علی الآخرین؛ لأنّهم مستأهلین أکثر من أیّ شخص آخر لروایة ما وقع من العنف و الشدّة فی الحرب بنحوٍ وثیق فهم سفراء السلام فی الحقیقة.

إقرأ المزيد...

ما هو متحف السلام؟

حینما تسمعون إسم متحف السلام لأول مرّة، یمکن تتعجّبون أو تتحیّرون قلیلاً، لیس من الصّعب أن تتصوّروا ماذا یجری و یعرض فی متحف الحرب و لکن ماذا یمکن أن یعرض فی متحف السلام؟! و إذا کان من المقرَّر، عرض السلام فی أحد المتاحف، هل هو بحاجة أن یبحث الأحداث الماضیة؛ بمعنی هل السلام ینتمی إلی الماضی؟!

إقرأ المزيد...

متحف السلام فی طهران

یقع متحف السلام فی بنایةٍ مهدّاة من جانب بلدیة طهران فی حدیقةٍ تدعی" بارک شهر" (حدیقة المدینة). یتشّکل هذا المتحف من صالة رئیسیة لعرض نتائج الحروب فی العالم و أیضا الآثار المترتّبة علی إستخدام الأسلحة الکیمیاویة و النوویة. یُعرض فی هذا القسم، الوثائق و الأشیاء الفریدة من الأسلحة الکیمیاویة التی إستخدمت ضد الإیرانیین. 

إقرأ المزيد...

نشأت متحف السلام

تکوّن هذه الفکرة_ بناء متحف السلام_ سنة 1426ه.ق فی لقاء أعضاء جمعیة دعم ضحایا الأسلحة الکیمیاویة فی طهران مع مسئول تنسیق الشبکة العالمیة لمتاحف السلام. تلک المحادثة، إضافة الی زیارة مدینة هیروشیما فی نفس السنة، عزّزت فکرة ایجاد متحف السلام فی طهران.

إقرأ المزيد...